إيجابيات و سلبيات عملة البيتكوين

1:51:00 ص

أحدثت الأنترنت ثورة في جميع النواحي و إنتشرت البنوك الإلكترونية و الحركة المالية على الأنترنت حتى بداية 2009 حيث ظهرت عملة جديدة تدعى البيتكوين "Bitcoin".

ما هو البيتكوين؟
هي عملة إلكترونية إفتراضية مشفرة من تصميم و إبتكار شخص مجهول معروف باسم "ساتوشي ناكاموتو"، تعتمد هذه العملة في معاملاتها على مبدأ الند للند "Peer-to-Peer" و هو مصطلح تقني يعني التعامل بين مستخدم و مستخدم آخر دون وجود وسيط.

إيجابيات البيتكوين
 تتلخص إيجابيات البيتكوين في ثلاث نقاط و هي:
- الرسوم المنخفضة: فبدلاً من الحاجة الى وسيط بينك و بين التاجر لنقل المال، و هذا الوسيط يخصم نسبة من المال، مع وجود عملة البيتكوين، هذه العملية غير موجودة، لأن العملة لم تنتقل،  بل كود العملة هو ماخرج من محفظتك و دخل الى محفظة التاجر،  و هذه العملية تتم بينك و بين التاجر بدون وسيط.
- السرية: المعاملات المالية من بيع و شراء سرية للغاية و لا يمكن مراقبتها أو التدخل فيها.
- العالمية: يعد البيتكوين عملة عالمية فهو لا يرتبط بموقع جغرافي محدد و يمكن التعامل بها في جميع أنحاء العالم.

سلبيات البيتكوين
لكل شيء إيجابيات و سلبيات أيضا و يمكن أيضا تلخيص سلبيات هذه العملة في ثلاث نقاط و هي:
- السرية: صحيح أن السرية من الإيجابيات التي تميز عملة البيتكوين و لكنها تعد من السلبيات أيضا، فهي تسهل العمليات المشبوهة على الأنترنت مثل المتاجرة بالمخذرات و السلاح و غيرها خاصة في الديب ويب "Deep Web" و أفضل مثال على ذلك موقع Silkroad الذي كان يتاجر بالمخذرات و كان يستعمل البيتكوين كوسيلة للدفع.
- هوية ساتوشي ناكاموتو: هوية ساتوشي ناكاموتو غير معروفة، فلا أحد يعرف إذا كان رجل أم امرأة أم مجموعة من الأشخاص، كما لا نعرف كم تمتلك هذه الشخصية من العملات فإذا كانت دولة ما تتخفى خلف هذه الشخصية و تملك النصيب الأكبر منها فسيتسبب ذلك فى تغير مراكز القوى على الخريطة.
-الإعتراف بالعملة: ليس كل الخبراء و الإقتصاديين يقفون في صف البيتكوين، فالكثير منهم لديهم مخاوف و شكوك حول العملة و أنها سوف تحدث أزمة إقتصادية في المستقبل.





شارك الموضوع :

إقرأ أيضًا

الاخير